احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءدخولبحـثس .و .جالمجموعات

شاطر | 
 

 * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 27
الاوسمة: :

النشاط : 11756
التقييم : 2197

مُساهمةموضوع: * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:35 pm

***

هي كالأمهات نقبل الثرى الذي تمشي عليه أقدامهن ... وننسى أقدامهن ... كم نحن عاقون ! ***

هي كالوطن ... الذي عندما لا نسكنه ونبتعد عنه ... نتمنى أن يسكننا ... *** بدونها نمتلىء بالفراغات كبيت مهجور، نبذه ساكنوه وتوالت عليه السنون وتكالب عليه الظلام... وعبرته كل رياح الدنيا التي

أصبحت تميزّه عن غيره بضجيج نوافذه وأبوابه ... عندما تعبره... ***

عندما تعبرنا - هي - يغلق ذلك البيت أبوابه ونوافذه .. وينعم بدفئها هكذا فقط

تلم النوافذ شعثها وتتشح بالبياض... أضم " اللهم " إلى صدري أنتحب على بابها أمرغ وجهي عند قدميها
و أتأمل " قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ " ... *** "لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" *** هنا في هذا المتصفح

نجمع الفوائد اللغوية والنحوية والبلاغية في القرآن الكريم . ونقوم به اعوجاجنا لغويا... ونقف على بعض لمساته البيانية

والبدايه لي
.
من الفوائد اللغوية القرآنية التي قرأتها في كتاب " الإعجاز البياني واللغوي في القرآن الكريم
: دخول { لا } النافية على فعل القسم :
قال الله جل وعلا: " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ*وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ *إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ *فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ *لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ *تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ "(الواقعة: 75 - 80)
فأدخل " لا "على الفعل " أُقْسِمُ "، والسؤال الذي يتردد دائمًا، وبكثرة ملحة: ما دلالة " لا " هذه، وما سر دخولها على فعل القسم ؟ ولعلماء النحو والتفسير أقوال في الإجابة عن ذلك، والتعليل له أقوال؛ أشهرها: أن"لا" التي دخلت الفعل " أُقْسِمُ "زائدة لتأكيد القسم. أو صلة، فيكون دخولها في الكلام، وخروجها منه سواء. والقول الأول هو قول جمهور البصريين، والثاني هو قول جمهور الكوفيين، وعلى القولين يكون معنى الكلام على إسقاط "لا "، وتقديره: فأقسم بمواقع النجوم- وإنه لقسم لو تعلمون عظيم- إنه لقرآن كريم وقد احتج بعضهم على ذلك بأن الله تعالى قد سمَّاه قسمًا، فقال سبحانه معترضًا بين القسم وجوابه: " وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ". والمستقرىء للآيات القرآنية، التي جاء فيها فعل القسم مسبوقًا بـ"لا " هذه، يجد أن هذا الفعل فيها مسند إلى الله تعالى، لا إلى غيره؛ كما هو ظاهر في قوله تعالى: " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ"(الواقعة: 75) ومثل ذلك قوله تعالى: " فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ "(التكوير: 15)، وقوله تعالى: " لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ "(القيامة: 1)، وقوله تعالى: " لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ "(البلد: 1) فالمتكلم في ذلك كله هو الله جل وعلا، وكلامه سبحانه منزَّهٌ من العبث والزيادة، التي ينسبها إليه جمهور المفسرين، والنحويين بحجة التوكيد. أو بحجة أن العرب تدخل "لَا " صلة في كلامها، والمعنى على إسقاطها. وفي كون المتكلم هو الله جل وعلا إشارة إلى أن الله سبحانه، إن شاء أن يقسم على شيء، أقسم عليه بما يشاء من مخلوقاته، وإن لم يشأ، لم يقسم بشيء من ذلك؛ لأنه ليس بحاجة إلى القسم لاحتياج العبد إليه. __________________

والان اترككم ولكم كامل الحريه ىفي تقديم الفوائد اللغوية القرآنية
فكره الموضوع اعجبتني فاحببت نقله لنتشارك المنفعه والفائده سويا
دمتم بودي




sm39 أحـبــك ربـــ ـي sm39


عدل سابقا من قبل نسمه شموخ في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 27
الاوسمة: :

النشاط : 11756
التقييم : 2197

مُساهمةموضوع: رد: * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:43 pm

من اللفتات اللغوية القرآنية الجميلة أن هناك آية في القرآن الكريم بها تركيب صوتي عجيب ..

هذا التركيب الصوتي يتمثل في النطق بثمان ( ميمات ) متتابعة .. وإن كانت تبدو في الرسم أربع ميمات ..

الآية رقمها ( 48 ) في سورة هود .. يقول تعالى :

(( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ )) ..

التركيب الصوتي العجيب في الكلمات المشار إليها باللون الأحمر ( أممٍ ممن معك ) ..
حيث تنطق حال القراءة وكأنها ثمان ميمات متوالية ، وذلك بعد إدغام النون الساكنة والتنوين في الميم ..

وطريقة النطق يمكن توضيحها كتابيا بالطريقة التالية :

أُ مَ مِ مْ مِ مْ مَ مْ مَ ع ك




sm39 أحـبــك ربـــ ـي sm39
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Niera
تلقــــــائية الكلمــــات تلقــــــائية الكلمــــات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 4260
العمر : 27
الاوسمة: :

النشاط : 5569
التقييم : 889

مُساهمةموضوع: رد: * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .    الأحد يناير 15, 2012 9:35 pm

سبحان الله العلى العظيم

تسلميييين سلوووومة موضوع تحففففة

فى انتظار الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبده محمد
صديق متفاعل
صديق متفاعل
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8
النشاط : 12
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .    الجمعة يوليو 13, 2012 5:56 am

جزاكى الله كل خير

وهذه الاية هى الاية الواحيدة فى القران التى توجد بها اكتر حرف متكررفى اية واحدة وهو الميم
sm9 sm11 sm9
هذا للعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
duaa anber
صديق لامع
صديق لامع
avatar

انثى
عدد المساهمات : 843
العمر : 21
الاوسمة: :

النشاط : 1135
التقييم : 220

مُساهمةموضوع: رد: * نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .    الجمعة يوليو 13, 2012 12:29 pm

موضوع جمييل جدا سبحانك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* نافـــذة لغـويــة وبيانية * .. إلى كلام الله .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: قســــم حَمَــــلة القـــرآن الكريـــــم-
انتقل الى: